وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره القطري تطورات الأوضاع الإقليمية ومستجدات المفاوضات الأمريكية الإيرانية – الأخبار

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين القاهرة والدوحة بشأن العلاقات الثنائية، وبحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وشهد الاتصال تبادلًا لوجهات النظر حول مستجدات المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، حيث أكد الوزيران أهمية البناء على المسار التفاوضي القائم، واستمرار تنفيذ التفاهمات التي تم التوصل إليها، بما يسهم في خفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، فضلًا عن ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز وفقًا لقواعد القانون الدولي.
كما تناول الجانبان تطورات الأوضاع في لبنان، ورحبا بالاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه برعاية الولايات المتحدة، مؤكدين ضرورة البناء على هذا الاتفاق لضمان التنفيذ الكامل لبنوده، بما يعزز أمن لبنان واستقراره، ويحافظ على سيادته، ويدعم مؤسسات الدولة اللبنانية.
وأكد وزيرا الخارجية أهمية الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية، بما يهيئ الأجواء لاستعادة الاستقرار، ويعزز فرص التوصل إلى حلول سياسية مستدامة تخدم أمن المنطقة.
ويأتي هذا الاتصال في إطار التنسيق المتواصل بين مصر وقطر بشأن أبرز القضايا الإقليمية، والجهود المشتركة لدعم الحلول الدبلوماسية، وخفض التوترات، وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
المصدر : وكالات