استئناف رحلات طهران دبي وتفعيل التجارة عبر ميناء جبل علي وسط تحسن العلاقات الإيرانية الإماراتية – الأخبار

أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرانية، اليوم السبت، عن استئناف الرحلات الجوية بين طهران ودبي اعتبارًا من 1 يوليو المقبل، في خطوة تعكس عودة تدريجية لحركة النقل الجوي بين إيران والإمارات.
ونقل موقع «إيران إنترناشيونال» عن المتحدث باسم الهيئة تأكيده بدء تشغيل الرحلات مجددًا مع مطلع يوليو، دون الكشف عن تفاصيل إضافية تتعلق بعدد الرحلات أو جدول التشغيل.
وفي سياق اقتصادي متصل، كشف مسؤول في منظمة الترويج التجاري الإيرانية، محمد صادق قنادزاده، عن إعادة تفعيل التبادل التجاري بين إيران والإمارات عبر ميناء جبل علي، الذي يُعد أحد أهم المراكز اللوجستية والتجارية في منطقة الخليج.
وأوضح أن ميناء جبل علي يمثل نقطة محورية في حركة التجارة بين البلدين، حيث تمر عبره نسبة كبيرة من عمليات الاستيراد والتصدير، مشيرًا إلى أن نشاط الشحن وتخليص الحاويات كان قد توقف خلال الفترة الماضية نتيجة تداعيات الحرب، ما أدى إلى تكدس شحنات وتأخر إجراءات التخليص لدى التجار الإيرانيين.
وأكد أن عمليات الإفراج عن الحاويات واستئناف حركة التبادل التجاري بدأت بشكل تدريجي مع تحسن الأوضاع وعودة الهدوء النسبي في المنطقة، لافتًا إلى أن العلاقات التجارية بين إيران والإمارات تشهد تعافيًا متصاعدًا.
وفي سياق سياسي متصل، أجرى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، اتصالًا هاتفيًا مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، بحثا خلاله آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.
وجاء الاتصال عقب التوصل إلى اتفاق بشأن مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران والتوقيع عليها مؤخرًا.
وأكد وزير الخارجية الإماراتي خلال الاتصال أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق، بما يضمن وقف الأعمال العدائية، واحترام سيادة الدول، وتعزيز مبادئ حسن الجوار، إلى جانب حماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة، بما في ذلك في مضيق هرمز.
كما أعرب عن أمله في أن تسهم المفاوضات الجارية في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي، مشددًا على أن الحوار والدبلوماسية يمثلان السبيل الأمثل لحل الأزمات وتعزيز التنمية والازدهار في المنطقة.
المصدر : وكالات